الصفحة الرئيسية

 

لماذا تفشل عملية زراعة القوقعة

عمليه  زراعة القوقعة هي من أفضل الحلول التي وفرها لنا العلم الحديث لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا السمع سواء كانوا أطفال أو كبار  ونستطيع الان القيام بالعملية بدايتا من سن 6 اشهر للأطفال  و ايضا يمكن عملها لكبار السن لتعوض ضعف السمع.

أقراء المزيد....

 

 

كيف تصحح نطق الاحرف لطفلك؟

تصحيح النطق من المواضيع التي تهتم بها كل أم و نجد الكثير من الاطفال يعانون من صعوبة في نطق بعض الأحرف خاصتا في الخمس سنوات الاولي من العمر و تجد الأم نفسها لا تعرف ماذا تفعل تطلب من الطفل تكرار الحرف الذي ينطقه الطفل خطأ ولكن دون جدوى

أقراء المزيد....

 

 

 تحليل السلوك التطبيقي و أستخدام المحفز

التحفيز : ربما نسمع عن هذا المصطلح قليلا عندما نتحدث عن السلوك والتحفيز بشكل عام هو شىء يحفز شىء او يحصل على رد فعل من شىء أخر وغالبا ما يتم الكشف عنها من خلال الاحساس بالروائح والحدث مثل الاصوات 

أقراء المزيد....

 

 

 

 

أقسام و مقالات الموقع

الصفحة الرئيسية
عيادة علاج التوحد
قسم الاستفسارات و الأستشارات
أدوات تدريب تخاطب
تحميل القاموس المصور
تحميل صور طبيعية للتدريبات التخاطب
صور أفعال
صور أسماء
تحميل كروت لتدريبات التخاطب
تحميل كتب و قصص مصورة للأطفال - عربي
مجموعة قصص ليدي برد - عربي
مجموعة قصص متنوعة - عربي
أوراق عمل و تدريب - باللغة العربية
قصص أطفال - باللغة الأنجليزية
كتب لتعليم الرسم تستخدم في تدريبات التخاطب
مجموعة من كتب تعليم القراءة و الكتابة باللغة الأنجليزية
التوحد
مقالات عامة عن التوحد
أفلام التوحد - تعريفية و شرح التدريب
كتب عن التوحد باللغة الأنجليزية
تدريبات التكامل الحسي للتوحد
(ABA)تحليل السلوك التطبيقي
شرح مبسط للتحليل السلوك التطبيقي ( ABA)
استخدام التحليل السلوك التطبيقي مع التوحد في المدرسة
تدريب التوحد على الكلام بأستخدام التحليل السلوك التطبيقي
متلازمه أسبرجر
الحمية الغذائية و علاج التوحد
الحمية الغذائية لأطفال التوحد
حمية خالية من كازين و جلاتين
حميات أخري تسخدم في علاج التوحد
وصفات طبخ لحمية خالية من كازين و الجلاتين
النظام الغذائي المناسب لحالات التوحد
كيفية التدخل المبكر لحالات التوحد اقل من 3 سنوات
كيفية التغلب على المشاكل السلوكية للتوحد
أستخدام اللعب في تأهيل التوحد
استخدام اللعب لتطوير السلوك و التعبير العاطفي للتوحد
أستخدام اللعب الهادف مع التوحد لتعزيز التعلم
قلة الأنتباة و فرط الحركة
مقالات عامة عن فرط الحركة و قلة الأنتباة
كيفية تربية طفل يعاني من فرط حركة و قلة أنتباة ADHD
كتب عن فرط الحركة و قلة الانتباه باللغة الإنجليزية
صعوبات التعلم
مقالات عامة عن صعوبات التعلم
مجموعة كتب عن صعوبات التعلم باللغة الأنجليزية
تأخر الكلام و اللغة
التأخر العقلي و متلازمة داون
مقالات التأخر العقلي و متلازمة داون
أفلام التأخر العقلي و متلازمة داون
كتب متلازمة داون و التأخر العقلي باللغة الأنجليزية
التلعثم
التلعثم عند المراهقين و الكبار
التلعثم عند الأطفال
مجموعة كتب عن التلعثم باللغة الأنجليزية
الضعف السمعي و زراعة القوقعة
مقالات عن الضعف السمعي و زراعة القوقعة
أفلام الضعف السمعي و زراعة القوقعة
كتب الضعف السمعي وزراعة القوقعة باللغة الأنجليزية
المشاكل السلوكية وعلاجها عند الأطفال
مشاكل البلع
مقالات عامة عن صعوبات البلع
مجموعة كتب عن صعوبات البلع باللغة الأنجليزية
كتب عن التخاطب و النطق باللغة الأنجليزية
كتب عن التوحد باللغة الأنجليزية
كتب عن فرط الحركة و قلة الانتباه ADHD باللغة الإنجليزية
كتب عن صعوبات التعلم اللغة الانجليزية
مجموعة كتب عن التلعثم باللغة الأنجليزية
كتب الضعف السمعي وزراعة القوقعة بالأنجليزية
كتب عن صعوبات البلع باللغة الأنجليزية
كتب عن التأخر اللغوي و التخاطب باللغة الانجليزية
كتب متلازمة داون و التأخر العقلي باللغة الأنجليزية

دكتورة / حنان محمود ماجستيرأمراض تخاطب لعلاج و تدريب أطفال التوحد  و مساعدتهم على الكلام و   التواصل تمتلك دكتورة / حنان 16 عام من الخبرة  في تدريب أطفال التوحد على الكلام خاصة أطفال التوحد الذين لم يتكلموا نهائيا والحمد لله نسبة النجاح مع هؤلاء الأطفال كبيرة جدا -  المعادي- المعراج - خلف كارفور- لحجز موعد   -01229136423     اقراء المزيد 

الطرق الفعالة في عقاب الأطفال

تقييم المستخدم:  / 8
سيئجيد 

ما هي أفضل أساليب العقاب للطفل العدواني (الضرب، العض، الدفع، الخ)؟ الضرب يعتبر أسوأ طريقة لتصحيح هذا السلوك، فإن كل ذلك يعلم الصغير أن الضرب مباح طالما أنت الأكبر والأقوى. التعامل من خلال المنطق أيضا ً طريقة غير فعالة مع

الطفل العدواني. يشعر بعض الصغار أن الوقت الوحيد الذي يقضيه الآباء في الحديث معهم هو وقت التحدث عن سوء التصرف لذا فهم يسيئون التصرف كي يجذبوا انتباه آباءهم.

إذن ما العمل؟العقاب!..أولا ً، استخدام العقاب بالشكل الصحيح يعلم الأطفال الطريقة السلمية في حل المشاكل، ثانيا ً، غالبا ً ما يترك العقاب في نفس الطفل قليلا ً من الشعور بالذنب والقليل من "الذنب" لا يؤذي الفرد، ومن ناحية أخرى، ضرب الردف يترك الطفل شاعرا ً بالغضب، ثالثا ً، العقاب وسيلة جيدة  لكل من الأطفال والآباء ذلك لأنه يعلم الطفل كيف يتوقف ليفكر فيما فعل ويمنح الآباء كذلك وقتا ً "للتهدئة" حتى لا يتخذ أيا ً منهما رد فعل يندم عليه فيما بعد.

يشمل العقاب العزل الفوري للطفل في مكان ممل لبضع دقائق، بعض الآباء يطلق عليه "وقت الهدوء" أو "وقت التفكير"، أفضل مكان "للعقاب" بالنسبة للأطفال الأصغر عمرا ً هو المكان المخصص للعب بينما استخدم زاوية لعزل الطفل الأكبر عمرا ً والطفل الذي في مرحلة ما قبل المدرسة. حاول أن تتجنب غرفة الطفل قدر الإمكان.

هنا سنمنحك ما وصي به أغلب الخبراء "للعقاب" :

·        أولا ً وقبل كل شيء، امنح طفلك ثلاثة أنواع من "الجزاء" في مقابل ثلاثة من "العقاب" كل يوم، "الجزاء" هو بعض التفاعلات الشخصية مع طفلك كالحضن، والمدح، أو ابتسامة لطيفة، وبعبارة أخرى، "التحايل على طفلك كي يصبح أفضل".

·        انتقاء هذه الأساليب من خطتك التي تستخدمها في العقاب (الضرب، الدفع، والخ) وانتظم في ذلك.

·        عندما تستخدم "العقاب" لأول مرة، ربما يرغب الطفل بقوة أن يضعك في موضع اختبار في قوة الإرادة وذلك عن طريق أداء المزيد من التصرفات السيئة ليرى ما رد فعلك إيذاء ذلك، لا يوجد حد أقصى لعدد مرات استخدامك "للعقاب" على مدى 24 ساعة.

·        لا تهدد باستخدام العقاب بقول "إن لم تتوقف الضرب سأعاقبك"، ذلك ليؤدي العقاب فاعليته.

·        استخدم "العقاب" الفوري فإنه أكثر فاعلية عند استخدامه فور وقوع الطفل في السلوك الخطأ، إنه يحد من احتفاظ الطفل بالسلوك الخطأ، كذلك فإن استخدام العقاب الفوري يحفظ الآباء أيضا ً من الشعور بمزيد من الغضب.

الطفل يسيطر عندما يفقد الآباء السيطرة!

·          يجب أن يكون وقت مدة العقاب دقيقة في العام الأول للطفل ولا يتجاوز الخمس دقائق، استخدم الساعة أو منبه المطبخ لضبط وقت العقاب فعندما ينتهي الوقت المحدد ينتهي بذلك العقاب حينها اذهب لطفلك واخبره أن وقت العقاب انتهى. لا تذكر طفلك بما فعل من أخطاء و تعلق وتقول على سبيل المثال "لو ضربت أخيك مرة أخرى ستعاقب". في الحقيقة، لا تبدأ الجمل باستخدام كلمة "لو"، على سبيل المثال، "لو لم تكن جيدا ًستعاقب". هذه بمثابة التلويح بعلامة حمراء في وجه الثور!!.

·        تأكد من بقاء طفلك فيما عُقب به طول فترة العقاب. ربما يكون لدى بعض الأطفال رغبة قوية في الوقوف على الكرسي فلا تشجعه على ذلك فنحن لا نوصي بأن تترك الطفل يقرر إنهاء وقت العقاب فإن ذلك يمنحهم الشعور بالقوة ويأتي بنتيجة عكسية.

·        لا تقلق إذا لم يكن طفلك "هادئا ً" أثناء العقاب، تجاهل نوبات غضبه، وصناعته للضوضاء، والتذمر أو التوسل إليك بقوله (أنا أفضل الآن)، فإذا كان طفلك لا يتسم بالهدوء أثناء العقاب فهذا لا يعني أن العقاب لا يؤتي بثماره (ربما يود الطفل أن يشعرك بذلك). من أسرار نجاح "العقاب" هو أن تتجاهل الطفل طوال فترة العقاب بمعنى عدم وجود اتصال بصري أو محادثة ولا تكونا معا ً في نفس الحجرة.

·        أخيرا  ً، لا تُقصر العقاب على المخالفات، استخدم تقنيات أخرى مثل، التوجيه، منع الألعاب، الخ، إلى جانب "العقاب" ولا تنسى تجاهل التصرفات الخاطئة الغير مؤذية والتي يمكنك التعايش معها فلا يزال الأطفال بعيدة عن الكمال!

كيف تستخدم العقاب

يشمل العقاب العزل الفوري للطفل في مكان ممل لبضع دقائق حين يُسيء التصرف، بعض الآباء يطلق عليه "وقت الهدوء" أو "وقت التفكير"، ميزة العقاب أنه يوفر وقت التهدئة ليسمح لكلا ً من الطفل والوالد بالهدوء واستعادة السيطرة على انفعالاته.

تقنية العقاب لديها القدرة على تغيير معظم سلوك الطفل ولها نتيجة فعالة مع الأطفال في عمر السنتين والأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وذلك أفضل من التهديد، الصراخ، أو ضرب الردف. كل والد بحاجة إلى معرفة كيف يعاقب الطفل.

العقاب له فائدة كبيرة مع السلوك العدواني، السلوك الضار، أو السلوك التخريبي الذي لا يمكن تجاهله، العقاب غير ضروري مع أغلب نوبات الغضب العصبية، ولا هناك حاجة للعقاب في السن الأقل من 8 أشهر حين يبدأ الطفل الحبو. ونادرا ً ما نحتاج للعقاب مع الأطفال في سن 18 شهر لأنهم دائما ً يستجيبون للاستنكار اللفظي. قمة استخدام العقاب مع الطفل في عمر 2 إلى 4 سنوات ففي هذا السن يستجيب الأطفال للأفعال أفضل من الكلمات.

 

 

اختيار المكان المناسب للعقاب

  • عقاب الكرسي

عند اختيار الكرسي كوسيلة للعقاب يجب أن يكون مكان ممل مواجه لحائط أو لزاوية ولا تسمح لطفلك أن يأخذ أي شيء معه أثناء العقاب كلعبة أو مصاصة أو حيوان أليف، ولا يجب أن يكون لديه القدرة على مشاهدة التلفاز أو الأشخاص الآخرين من موقع العقاب. الكرسي الأفضل هو الثقيل ذو اليدين والذي تم وضعه في زاوية والمحاط بحد فاصل حيث نترك مساحة صغيرة لأرجل الطفل للحد من فكرة هروبه من العقاب. الكراسي البديلة تقف في زوايا مخصصة ويتم وضعها في بقعة معينة من الأرض أو في مكان اللعب المخصص للطفل(إذا كان الطفل في سن كبير بما فيه الكفاية للتسلق خارجا ً). عادة ً ما يوضع الكرسي في مدخل مجاور أو حجرة مجاورة. بعض الأطفال الذين في عمر السنتين لديهم مخاوف متعددة وبحاجة إلى عقاب الكرسي (أو مكان اللعب المخصص للطفل) ليكون في نفس الحجرة مع الوالد فعندما تكون في نفس الحجرة التي يعاقب فيها طفلك احرص على تجنب الاتصال البصري معه.     

  • حجرة العقاب

الأطفال الذين يرفضون البقاء على كرسي العقاب بحاجة إلى أن يتم إرسالهم إلى حجرة العقاب فإن الحبس في الحجرة أسهل من الإجبار، يجب أن تكون حجرة العقاب آمنة ولا تحتوي على أشياء نفيسة، حجرة نوم الطفل عادة ً ما تكون مكان آمن للعقاب، وعلى الرقم من وجود ألعاب في حجرة النوم فلا يجب أن يلعب بها الطفل لأنه مُنع من الأنشطة الأساسية أثناء العقاب، ومنع الراديو أو ألعاب الفيديو أثناء العقاب في حجرة النوم. تجنب العقاب في الحجرة المظلمة أو المخيفة (مثل بعض الطوابق الأرضية)، أو التي تحتوي على الماء الساخن (الحمام) أو بها أرفف للكتب التي يمكن أن تسقط على الطفل.  

  • العقاب خارج المنزل

يمكن أن يستخدم العقاب بفاعلية في أي محيط. ففي السوبر ماركت، يمكن وضع الأطفال الصغار في عربة التسوق والأطفال الأكبر سنا ً يقفون في زاوية. عند التسوق في الأسواق التجارية، يمكن عقاب الأطفال بجلوسهم على المقعد أو في الحمام. بعض الأحيان نكون بحاجة إلى أخذ الأطفال إلى السيارة ليجلسوا على أرض المقعد الخلفي منها لبعض الوقت، فإذا خرج الطفل أو أساء التصرف اطلب منه أن يقف في مواجهة الشجرة.  

كيف تدير وقت العقاب

  • حدد مدة العقاب

يجب أن يكون وقت العقاب قصير بشكل كافي لكي يسمح لطفلك أن يمتلك العديد من الفرص للرجوع إلى الموقف الأصلي وتعلم السلوك المقبول، هنالك قاعدة جيدة في التجربة مع الأطفال في عمر عام لمدة دقيقة (بحد أقصى 10 دقائق)، بعد عمر 6 أشهر يمكن أن يُقال أن معظم الأطفال في عقاب حتى يتمكنوا من تصرفهم فاسمح لهم باختيار مدة العقاب، فإذا عادت مشكلة السلوك فإن العقاب التالي يجب أن يكون آخر وقت موصي به لمرحلتهم العمرية.

اضبطساعة المطبخ على الدقائق المطلوبة للعقابحيث تدق حين ينتهي وقت العقاب مما يجعل الطفل يتوقف عن سؤالك ما إذا كان الوقت قد انتهى أم لا.

  • إرسال طفلك للعقاب

عادة ً ما يذهب الأطفال الكبار إلى مكان العقاب بأنفسهم أما الأطفال الأصغر غالبا ً ما يحتاجون الأخذ بمعصمهم لتقودهم إلى مكان العقاب أو في بعض الحالات يكون هناك إعتراض من الطفل فإن لم يذهب الطفل إلى مكان العقاب خلال 5 ثواني فاصطحبه إلى هناك. اخبر الطفل عن ما ارتكبه من خطأ في جملة واحدة (مثل، "لا تضرب") ووضح له السلوك الأفضل إذا أمكن ذلك (مثل، كن لطيفا ً مع أخيك")، هذه التعليقات المختصرة تمنح طفلك التفكير بعض الشيء أثناء فترة العقاب عن مارتكبه من خطأ.

  • يتطلب العقاب السلوك الهادئ

الحد الأدنى لانتهاء مدة العقاب هو ألا يغادر طفلك مكان العقاب حتى انتهاء مدته، فإذا غادر طفلك من المكان قبل الموعد المحدد للعقاب فإضبط ساعة ضبط الوقت على الميعاد المحدد العقاب.

بعض الآباء لا يهتمون باستكمال وقت العقاب ما دام الطفل اتسم بالهدوء طول الوقت، ومع ذلك، فإن بعض الأطفال يعترضون ولا يستطيعون البقاء في هدوء ذلك حتى سن 4 سنوات كما يجب تجاهل نوبات غضب الطفل خارج مدة العقاب، بعد سن 4 سنوات فان الإتسام بالهدوء في فترة العقاب شيء مفضل ولكن ليس مطلوب في هذا العمر، يمكنك أن تخبر طفلك أن "العقاب" فرض عليك لتفكرحتى تهدأ فإذا صرخت أو انزعجت فإبدأ مدة العقاب من جديد.

 

·        التعامل مع الحجرة التي أصابها ضرر

إذا أهمل الطفل حجرته (على سبيل المثال، إفراغ الأدراج من الملابس، أو يأخذ السرير بعيدا ً) فيجب عليه تنظفها قبل انتهاء وقت العقاب ، الألعاب التي لا تستخدم يجنبها بعيدا ًولكي نمنع الضرر عن الطفل لابد من ازالة أي مقص أو ألوان من الحجرة قبل بداية مدة العقاب.

  • إطلاق سراح طفلك من العقاب

لكي تطلق سراح طفلك من العقاب يجب أن يؤدي مدة العقاب بنجاح، هذا يعني بقاءه في العقاب طول المدة المطلوب تنفيذ العقاب خلالها ويمكن لطفلك أن يغادر مكان العقاب عندما يدق وقت الانتهاء فإن لم تكن تمتلك ساعة لضبط الوقت فيمكن للطفل المغادرة بمجرد اخباره " الوقت قد انتهي  يمكنك أن تنهض الآن". بعض الاباء الذين لديهم أطفال في عمر تجاوز 4 سنوات يطلبون من أطفالهم الهدوء حتي نهاية مدة العقاب فإذا أحدث الطفل ضجيجا ً حتي يدق الوقت بالميعاد يمكنك مد الوقت لمدة دقيقة.

 

خطط احتياطية

  • الأطفال الأصغر عمرا ً الذي يرفضون البقاء في وقت العقاب.

إذا فر الطفل من العقاب (نهض من الكرسي أو من المكان المخصصة للعقاب) لابد أن تعيده إلى مكان العقاب مرةأخرى وتعيد وقت العقاب من جديد، يتخذ هذا المنهج  مع معظم الأطفال. إذا رفض الطفل البقاء في مكان العقاب يجب على الوالد أن يتخذ معه إجراءا ً بدلا ً من الجدال مع الطفل أو توبيخه. ربما تكون بحاجة إلى قوة الإرادة عند معاقبة مع الأطفال في سن 2،3 سنوات.اخبر طفلك أنك ستتوقف عن مصاحبته لمكان العقاب إذا توقف عن الفرار منه فإن ذلك يعلم الكفل طاعتك دائما ً. ضع طفلك على كرسي العقاب وارفعه من منكبيه إلى الوراء وتجنب الاتصال البصري أو أي حديث معه وتظاهر بأنك لا تبالى بذلك وأنك تفكر في شيئا ً آخر أو أنك تستمع إلى الموسيقى. من المحتمل أن يتوقف الطفل عن محاولات الفرار بعد أسبوع من استخدامك لهذا المنهج.

الملاذ الأخير للأطفال الصغار الذين يقاومون الجلوس على الكرسي دائما ً هو وضعهم في حجرة النوم مع غلق باب الحجرة وفي بعض الأحيان يستخدم أحد الوالدين مهارتهم في النجارة لصنع نصف باب ليحتجز الطفل فإن كنت لا تستطيع اختراع حاجز يمكنك غلق الباب لمدة 3 إلى 5 دقائق حتى انتهاء مدة العقاب فإن كنت ترغيب في غلق البا يمكنك الإمساك به فبعض الأطفال بحاجة إلى غلق الباب لمدة دقيقتان إلى ثلاث دقائق وهم داخل الحجرة.

  • الأطفال الأكبر عمرا ً الذي يرفضون البقاء في وقت العقاب

يمكن تعريف الطفال الأكبر عمرا ً في هذا السياق على أنهم الذيم من الصعب على الآباء حملهم إلى كرسي العقاب، وبوجه عام، فإن الأطفال الأكبر من خمس سنوات الذين يعاقبون سريعاً يعتبروا من الرافضين للعقاب ففي مثل هذه الحالة يجب زيادة الحدة مع هذه الأطفال. أولا ً، يمكنك زيادة مدة العقاب بإضاقة دقيقة لكل دقيقة تأخير. ثانيا ً، فإذا مر 5 دقائق دون أن يمضي الطفل إلى مكان العقاب يجب عليك "تهديده"  بحرمانه من مشاهدة التلفاز، وسماع الراديو، ومن ألعاب الفيديو، واللعب، والهاتف، واللعب خارج المنزل، والوجبات الخفيفة، زيارة أصدقاؤه ثم اتركه ولا تتحدث معه، ولا يقع على طفلك التهديد بعد العقاب المنتظم وإضافة 5 دقائق إلى مدة العقاب حتى يصبح يومه ممل ، فإذا رفض الطفل هذه الشروط يمكنك إرساله إلى فراشه مبكرا ً 15 دقيقة عقابا ً على كل فترة حطم بها التهديد المطلوب. الأطفال الذين لا يتحسن سلوكهم بهذا المنهج بشكل منتظم بحاجة إلى تقييم من طبيب صحة نفسية.

ممارسة العقاب مع طفلك

إن لم تكن تستخدم العقاب مع طفلك من قبل فقم بتطبيقه مع طفلك قبل أن تبدأ باستخدامه، وأخبر طفلك أن العقاب سيحل محل الضرب والصراخ والأشكال الأخرى من العقاب. أعد النظر في السلوكيات السلبية التي تؤدي إلى استخدام العقاب وأعد النظر كذلك في السلوكيات الايجابية التي تفضلها ثم تظاهر أن هناك كسر للقواعد واجعله يمضي خلال خطوات العقاب حيث سيدرك توجيهاتك حينما تعاقبه في المستقبل وعلم أخته الصغيرة أيضا ً هذا الأسلوب في العقاب.

استشر طبيبك خلال ساعات العمل:

  • يؤذي الطفل نفسه أثناء العقاب.
  • يجري الطفل خارج المنزل تجنبا ً للعقاب.
  • يبقى الطفل في حجرته مع غلق بابها أكثر من أسبوع للعقاب.
  • يحتاج طفلك إلى غلق الباب ليلا ً أكثر من أسبوع.
  • يرفض طفلك العقاب بالرغم من التهديد لمدة 3 أيام.
  • يرفض طفلك التعامل مع العقاب قبل استخدام هذا المنهج لمدة شهر.
  • ربما يكون لدى طفلك مشاكل سلوكية أخرى.

 

ماهي صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هو مصطلح عام يصف أنواع محددة من مشاكل التعليم التي من الممكن أن تكون  هذة المشاكل سببا فى صعوبة التعليم عند الأطفال  وكذلك  تسبب مشكلة فى إستخدام  بعض المهارات  الضرورية للتعلم وهذة  المهارات التى تتأثر غالبا هى
أقراء المزيد....

 

 هل طفلي يعاني من تأخر عقلي؟

التأخر العقلي من الأمراض التي قد تصيب بعض الاطفال و لكن الكشف عن هذا المرض مبكرا يساعد الطفل كثيرا على تقدمة و تحسن مستواة و لكن لكي نعرف ان الطفل متاخر عقليا في عمر مبكر يجب ملاحظة بعض الأعراض التي قد تحدث للطفل و تنبة الي أن الطفل قد يعاني من تأخر عقلي.
أقراء المزيد......

 

هل طفلك يخاف من الظلام؟

الكثير من الاطفال يخافون من الظلام. و يكون الخوف عبارة عن تخيل الطفل ان شيء ما سوف يخرج له من هذا الظلام سواء كان ذلك بعبع ( عفريت) فى الدولاب او وحش تحت السرير . وهذا يؤلمهم  و يخيفهم جدا ولكن كيف يساعد الوالدين ابنائهم على قهر هذه
أقراء المزيد......

 

 التكامل الحسي و دورة في علاج التوحد

التكامل الحسى من الاعتبارات الهامه التى تأخذ عند التعامل مع أطفال التوحد الذين يعانون من اضطرابات حسيه ولقد اظهرت الابحاث ان غالبيه الاطفال المصابين بالتوحد يعانون من مشاكل حسيه وبشكل خاص فى السمع واللمس والرؤيه
أقرأ المزيد....

 

 

رسالة مدير الموقع

في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك..

دكتور/ أحمد عبدالخالق

طبيب أمراض التخاطب و النطق

ماجستير أمراض التخاطب

الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224 

103 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عيادة د/ حنان محمود

 تمتلك دكتورة / حنان 16 عام من الخبرة  في تدريب أطفال التوحد على الكلام خاصة أطفال التوحد الذين لم يتكلموا نهائيا و الحمد للة نسبة النجاح مع هؤلاء الأطفال كبيرة جدا

 

 

 

 

01229136423

 

 

العنوان: القاهرة - المعادي - المعراج خلف كارفور. لعرض خريطة بمكان المركز أضغط هنا

 

 

عدد الزيارات
2381801